Sumber : http://blogseotest.blogspot.com/2012/01/cara-memasang-artikel-terkait-bergambar.html#ixzz2HNYeE9JU

Pages

Blogroll

Jumat, 12 Mei 2017

Makna Salwa adalah madu bukan burung

.
Salwa  di artikan madu hanya pendapat Wahb bin Munabbih
Bukan hadis  jg bukan al quran.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
  وَالسَّلْوَى   على العسل إطلاق صحيح معروف في كلام العرب، إلا أنه صحيح في العربية وليس صحيحا في التفسير؛ فإن المراد بالسلوى في الآية ليس العسل، وإن كانت   وَالسَّلْوَى  تطلق على العسل إطلاقا صحيحا معروفا.
http://www.ibn-jebreen.com/?t=books&cat=1&book=107&page=6322

Intinya: Asal arti Salwa menurut  Syaikh Abdullah bin Abd Rahman Al JIbrin adalah madu , itulah yg perkataan sahih terkenal  di kalangan bangsa arab………………,

قال القرطبي: دعوى الإجماع لا يصح لأن المؤرخ أحد علماء اللغة والتفسير قال إنه العسل واستدل ببيت الهذلي هذا وذكر أنه كذلك فى لغة كنانة لأنه يسلي به ومنه عين سلوان وقال الجوهري: السلوى العسل
INtinya  al Jauhari yg pakar bhs menyatakan salwa adalah madu.
وخلاصة القول:  المن: كل ما امتن الله به عليهم، وإن أريد تخصيصه بالشراب كما قيل: إنه ينزل على الأشجار كالصمغ طمعه كالعسل يمزج بالماء،ويشرب كما قال بعض السلف والسلوى: طعام [2].
2]  برنامج فتاوى نور على الدرب، الحلقة الأولى، 5/8/1431
Intinya : Ibn Utsaimin menyatakan  salwa adalah makanan
درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (1/ 177)
وقال الخليلُ (2) الواحد سَلواه. ويقال: السلوى: العسل.
Al Khalil mengatakan : Salwa adalah madu
زاد المسير في علم التفسير (1/ 68)
وفي «السلوى» قولان: أحدهما: أنه طائر، قال بعضهم: يشبه السماني، وقال بعضهم: هو السماني. والثاني: أنه العسل، ذكره ابن الانباري، وأنشد «2» :
وقاسمها بالله جهداً لأنتم ... ألذ من السلوى إذا ما نشورها
Ibn Al anbari pakar bhs : Salwa adalah madu

تفسير القرطبي (1/ 407)
قُلْتُ: مَا ادَّعَاهُ مِنَ الْإِجْمَاعِ لَا يَصِحُّ وَقَدْ قَالَ الْمُؤَرِّجُ «3» أَحَدُ عُلَمَاءِ اللُّغَةِ وَالتَّفْسِيرِ: إِنَّهُ الْعَسَلُ وَاسْتَدَلَّ بِبَيْتِ الْهُذَلِيِّ وَذَكَرَ أَنَّهُ كَذَلِكَ بِلُغَةِ كِنَانَةَ سُمِّيَ بِهِ لِأَنَّهُ يُسْلَى بِهِ وَمِنْهُ عَيْنُ السُّلْوَانِ «4»، وَأَنْشَدَ:
لَوْ أَشْرَبُ السُّلْوَانَ مَا سَلَيْتُ ... مَا بِي غِنًى عَنْكِ وإن غنيت «5»
Intinya: Al Muarrij pakar bahasa dan tafsir: Salwa adalah madu

تفسير القرطبي (1/ 408)
وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: وَالسَّلْوَى الْعَسَلُ وَذَكَرَ بَيْتَ الْهُذَلِيِّ:
أَلَذُّ مِنَ السَّلْوَى إِذَا مَا نَشُورُهَا
Al jauhari jg pakar bhs: Salwa  madu

البحر المحيط في التفسير (1/ 332)
وقال مؤرح السُّدُوسِيُّ: السَّلْوَى هُوَ الْعَسَلُ بِلُغَةِ كِنَانَةَ، قَالَ الشَّاعِرُ:
وَقَاسَمَهَا بِاللَّهِ جَهْدًا لَأَنْتُمْ ... أَلَذُّ مِنَ السَّلْوَى إِذَا مَا نَشُورُهَا
Assadusi pakar Nahwu : Salwa madu
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون (1/ 370)
وغَلَّطه ابنُ عطية، وادَّعَى الإِجماعَ على أن السَّلْوى طائر، وهذا غيرُ مُرْضٍ من القاضي أبي محمد، فإن أئمةَ اللغةِ نقلوا أن السلوى العَسَلُ، ولم يُغْلِّطوا هذا الشاعرَ، بل يستشهدونَ بقولِه.
Pengarang kitab tsb menyatakan penolakan Ibn Athiyah bahwa  salwa artinya madu telah di katakan tdk menyenangkan oleh Al Qadhi Abu Muhammad . Lalu menyatakan pakar – pakar bhs menyatakan : Salwa  adalah madu.
درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الفكر (1/ 158)
وغلّط ابن عطيّة هذا القول في المحرر الوجيز 1/ 149، وردّ عليه القرطبي في تفسيره 1/ 407 - 408.
Ibn Athiyah menolak , lalu di bantah oleh Al Qurthubi dlm kitab tafsirnya.

Komentarku ( Mahrus ali ) :
Asli pengertian salwa  bukan burung tp madu.
Bila di artikan burung, mk tdk memiliki sandaran yg kuat, landasannya sangat rapuh. Lihat pendapat mereka yg menyatakan salwa burung , sanadnya lemah.


تفسير ابن كثير ت سلامة (1/ 271)
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ، حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ جَهْضَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: السَّلْوَى: هُوَ السمَّانى
Intinya: Ibnu Abbas berkata: Salwa adalah Summani ( burung)
Ia lemah karena sanadnya terputus antara Ibn Abbas dan Jahdhom. Identitasnya  sbb:





  ــ  جهضم بن عبد الله بن أبى الطفيل القيسى مولاهم اليمامى ( أصله من خراسان )

ـ

المولد  :
الطبقة : 8  : من الوسطى من أتباع التابعين
الوفاة :
روى له : ت ق
مرتبته عند ابن حجر : صدوق يكثر عن المجاهيل
مرتبته عند الذهبـي : ثقة
Jahdham sering meriwayatkan dari perawi – perawi yg tdk dikenal

.
تفسير ابن أبي حاتم - محققا (1/ 116)
-           أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطِّهْرَانِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الصَّنْعَانِيُّ حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مَعْقِلٍ أَنَّهُ سَمِعَ وَهْبَ بْنَ مُنَبِّهٍ وَسُئِلَ مَا السَّلْوَى؟ قَالَ طَيْرٌ سَمِينٌ مِثْلُ الْحَمَامِ فَكَانَ يَأْتِيهِمْ فَيَأْخُذُونَ مِنْهُ مِنْ سَبْتٍ إِلَى سَبْتٍ.
-           identitasnya.



  ــ  وهب بن منبه بن كامل اليمانى الصنعانى الذمارى ، أبو عبد الله الأبناوى ( أخو همام ، و معقل ، و غيلان بنى منبه )ـ

المولد  : 34 هـ
الطبقة : 3  : من الوسطى من التابعين
الوفاة : 100 و بضع عشرة هـ
روى له : خ م د ت س فق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة
مرتبته عند الذهبـي : صدوق ، صاحب كتب ، أخبارى علامة قاص


قال الذهبي عنه: ورِوايته للمسند قليلة، وإنما غَزارة علمه في الإسرائيليات، ومن صَحائف أهل الكتاب
Dzahabi berkata tentang Wahab bin Munabbih : Riwayatnya terhadap musnad sedikit,.Banyak ilmunya  dlm kisah israiliyat  dan mengambil dr lembaran ahli kitab.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%87%D8%A8_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D9%86%D8%A8%D9%87

تفسير ابن أبي حاتم - محققا (1/ 116)
الْوَجْهُ الرَّابِعُ:
564 - حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الطِّهْرَانِيُّ ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ وَأَمَّا السَّلْوَى فَطَيْرٌ، كَطَيْرٍ يَكُونُ بَاطِنُهُ أَكْبَرَ مِنَ الْعُصْفُورِ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ
Ikrimah menyatakan : Salwa  burung……………….
Dhoif / lemah karena perawi Hafesh bin Umar  yg lemah.Identitasnya sbb:



  ــ  حفص بن عمر بن ميمون العدنى ، أبو إسماعيل الصنعانى ، الملقب بالفرخ ، مولى عمر بن الخطاب ، و يقال مولى على بن أبى طالب

ـ

المولد  :
الطبقة : 9  : من صغار أتباع التابعين
الوفاة :
روى له : ق
مرتبته عند ابن حجر : ضعيف
مرتبته عند الذهبـي : ضعفوه
.

Komentarku ( Mahrus ali ) :
Jadi salwa di artikan burung dri Ibn Abbas dan Ikrimah adalah lemah tdk bisa di buat sandaran.
Yg sahih hanya dr Wahab bin Munabbih. Dia adalah tabiin pertengahan tingkat tiga bukan sahabat.
Jadi sekedar pendpt bukan dri hadis atau alquran.
Bila di buat untuk menghalalkan Ayam tambah lucu dan tdk bisa. Malah bertentangan dengan hadis pelarangan hewan bercakar
Kita ingat Imam Malik :

مَا مِنَّا إِلاَّ رَادٌّ وَمَرْدُوْدٌ عَلَيْهِ إِلاَّ صَاحِبُ هَذَا الْقَبْرِ
Pendapat kita ini ada yang ditolak juga ada yang diterima kecuali penghuni kuburan ini .
Lantas Imam Malik berisarat kepada kuburan Rasulullah SAW.
Imam Syafii juga berkata:
إِذَا قُلْتُ قَوْلاً وَجَاءَ الْحَدِيْثُ عَنْ رَسُوْلِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخِلاَفِهِ، فَاضْرِبُوا بِقَوْلِي الْحَائِطَ
Bila aku berkata suatu perkataan lalu ada hadis dari Rasulullah SAW  yang bertentangan dengannya, maka lemparkan perkataanku ini ke dinding

Ada yg menyampaikan kalimat ini:

السَّلْوَى : كلُّ ما سَلاَّكَ ، سلوان ، ما يُسلِّي ويذهب الحزنَ والهمّ
السَّلْوَى السُّماني : وهو طِائر صَغير من رتبة الدَّجاجيات ، جسمُه منضغطٌ ممتلىءٌ ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاءٌ إلى الحبشة والسودان ، ويستوطن أُوربة وحَوض البحر المتوسط واحدته : سَلواة
معنى سلوى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
Menurut Mu`jam : Salwa adalah  sesuatu yg menghiburmu dan menghilangkan kesedihanmu .
Salwa assammani : Burung………………

Jadi masih tetap , kalo kalimat salwa menurut mu`jam itu bukan burung.
Untuk istilah salwa sammani yg beredar di kalangan bangsa arab mk artinya burung. ……………………
Burung salwa assammani
Kalao salwa  sj tanpa kalimat sammani , bukan burung.

Devinisi dajaj
الدجاج هو من الطيور المستأنسة، قصير الجناحين والذَّنب، ذكره يسمى ديكاً. ويستخدمه الإنسان أساسا من أجل بيضه ولحمه؛ وبلغ إستخدامه كجزء من غذاء البشر أنه أضحى أكثر الطيور إنتشارا على الأرض، فقدر في عام 2011 معدل 19 مليار دجاجة،[1]، منها حوالي 4.93 مليار دجاجة بيّاضة تنتج حوالي 53.4 مليون طن من البيض سنويا.[2] ويوجد معظم دجاج العالم في مزارع للإنتاج المكثف التي يقدر أنها ضمت سنة 2009 حوالي 50 مليار دجاجة.[3][4][5]

Dajaj  adalah burung – burung yg jinak , dua sayapnya pendek dan ekornya jg pendek ……………………………….,
Komentarku ( Mahrus ali ) :

Menurut devinisi ini dajaj adalah burung.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Silahkan memberi komentar dengan baik